الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (فدعا) مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض الباء، وجملة (فانتصر) مستأنفة.
جملة (ففتحنا) مستأنفة، الجار (بماء) متعلق بحال من (أبواب السماء) أي: (فتحناها) ملتبسةً بهذا الماء.
(عيونا) تمييز، وجملة (فالتقى الماء) معطوفة على جملة (فجَّرنا)، وجملة (قد قُدِر) نعت لأمر.
جملة (وحملناه) معطوفة على جملة (التقى الماء).
جملة (تجري) نعت لـ (ذَاتِ أَلْوَاحٍ)، الجار (بأعيننا) متعلق بحال من فاعل (تجري)، (جزاء) مفعول لأجله، الجار (لمن) متعلق بالمصدر (جزاء).
الواو مستأنفة، (آية) حال من الهاء، و(مدَّكر) مبتدأ، و(من) زائدة، والخبر محذوف، أي: فهل هناك مدَّكر؟ و(مُدَّكِر) أصله مُذْتَكِر، فأبدلت الذال دالا ثم أبدلت التاء دالا ثم أدغمت الدال في الدال.
الفاء مستأنفة، (كيف) اسم استفهام خبر (كان)، و(نُذُر) اسم معطوف على (عذابي) مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
الواو مستأنفة، و(مُدَّكر) مبتدأ، و(من) زائدة.
الفاء في (فكيف) مستأنفة، وانظر إعراب الآية (16).
الجار (في يوم) متعلق بـ (أرسلنا).
جملة (تنزع) نعت لـ (رِيحًا)، جملة (كأنهم أعجاز) حال من (الناس).
جملة (كذَّبت) مستأنفة.
جملة (فقالوا) معطوفة على جملة (كَذَّبَتْ)، (بشرا) مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور بعده والجار (منا) متعلق بنعت لـ (بشرا)، و(واحدا) نعت، وجملة (نتبعه) تفسيرية، وجملة (إنا لفي ضلال) مستأنفة في حيز القول، و(إذًا) حرف جواب.
جملة (أؤلقي) مستأنفة في حيز القول، الجار (من بيننا) متعلق بحال من الضمير في (عليه).
جملة (سيعلمون) مستأنفة، (من) اسم استفهام مبتدأ، و(الكذَّاب) خبر، وجملة (مَن الكذَّاب) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ (علم) المعلَّق بالاستفهام.
(فتنة) مفعول لأجله، الجار (لهم) متعلق بنعت لـ(فتنة)، وجملة (فارتقبهم) معطوفة على جملة (إنَّا مرسلو).
جملة (ونبئهم) معطوفة على جملة (اصطبر)، و(أنَّ) وما بعدها في تأويل مصدر سدَّت مسدَّ المفعولين الثاني والثالث، (بينهم): ظرف متعلق بنعت لـ(قسمة)، وجملة (كل شرب محتضر) مستأنفة.
جملة (فنادوا) مستأنفة، وجملة (فتعاطى) معطوفة على جملة (نادوا).
الفاء مستأنفة، و(كيف) اسم استفهام خبر كان.
جملة (فكانوا) معطوفة على جملة (أرسلنا).
(مُدَّكر) مبتدأ، و(من) زائدة والخبر محذوف تقديره (هناك)، وجملة (فهل من مُدَّكر) معطوفة على جملة (يَسَّرْنا).
جملة (كذَّبت) مستأنفة.
(آل) مستثنى منصوب، وجملة (نجَّيناهم) حالية.
(نعمة) مفعول لأجله، الجار (مِنْ عندنا) متعلق بنعت لـ(نعمة)، وجملة (نجزي) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيه جزاء مثل ذلك الجزاء.
الواو مستأنفة، وجملة (فتماروا) معطوفة على جملة (أنذرهم).
الجملة معطوفة على جملة (أنذرهم)، وجملة (فطمسنا) معطوفة على جملة (راودوه)، وجملة (فذوقوا) معطوفة على جملة (طمسنا).
(بكرة) ظرف زمان متعلق بالفعل، وقد انصرف؛ لأنه نكرة، ولو قُصِد به وقت معين امتنع من الصرف للتعريف والتأنيث.
جملة (فذوقوا) معطوفة على جملة (صَبَّحَهُمْ).
الواو في (ولقد) مستأنفة، و(مُدَّكر) مبتدأ، و(من) زائدة، وجملة (فهل من مدَّكر) معطوفة على جملة (يسَّرنا).
الواو في (ولقد) مستأنفة.
جملة (كذَّبوا) مستأنفة، وجملة (فأخذناهم) معطوفة على جملة (كذَّبوا)، (أَخْذَ) مفعول مطلق.
جملة (أكفاركم خير) مستأنفة، الجار (من أولئكم) متعلق بـ (خير)، وجملة (لكم براءة) مستأنفة، و(أم) منقطعة، الجار (في الزبر) متعلق بنعت لـ (براءة).
جملة (يقولون) مستأنفة، و(جميع) خبر، (منتصر) نعت لـ(جميع).
الجملة مستأنفة.
جملة (والساعة أدهى) مستأنفة.
(يوم) ظرف متعلق بـ (تقول) محذوفا أي: تقول الخزنة يوم، وجملة (ذوقوا) مقول القول للقول المقدر، الجار (على وجوههم) متعلق بحال من الواو، و(سقر) ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث المعنوي.
(كلَّ) مفعول به لفعل محذوف يُفَسِّره ما بعده، وجملة (خلقناه) تفسيرية، الجار (بقدر) متعلق بحال من الهاء في (خلقناه)، وجملة (خلقنا) المقدرة خبر (إن).
جملة (وما أمرنا إلا واحدة) معطوفة على جملة (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ)، الجار (كلمح) متعلق بنعت واحدة، الجار (بالبصر) متعلق بالمصدر(لمح).
الواو مستأنفة، وجملة (فهل من مدَّكر) معطوفة على جملة (أهلكنا). |